أصوات البطن المزعجة : أسباب غازات البطن وعلاجها بالمنزل

0

أصوات البطن المزعجة يعاني الكثير من الناس من بعض اضطرابات المعدة ، والتي ينتج عنها ما يسمى بغازات البطن ، ونحن الآن على دراية بما يسمى غازات البطن.

هو وجود كمية من الهواء مخزنة داخل محيط المعدة ، ويخرج منها عبر فتحة الشرج ، نتيجة انتقال الهواء الناتج عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل المعدة إلى الأمعاء الدقيقة ومنها إلى الأمعاء الدقيقة. المستقيم ، ثم يخرج من خلال فتحة الشرج.

أصوات البطن المزعجة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى سماع أصوات البطن المزعجة، منها:

  • غازات البطن

غازات البطن هي عباره عن انتفاخات تنتج من التفاعلات الكيميائية المعقدة التي تحدث بداخل المعدة وينتج عنها اختزان الهواء الذي في اغلبيه الحالات يكون مصحوب برائحه كريهة.

والغازات البطنية هيا التي تزعج بعض الأشخاص نتيجة للأصوات التي تحدثها داخل البطن وأيضا هي التي تجعل الشخص أحيانا بل في كثير من الأوقات يعني من الشعور بالمغص أو اضطراب في المعدة وأيضا تجعل الشخص في غالبيه الوقت يشعر بالتوتر.

الانتفاخات والغازات التي توجد بداخل البطن تجعل الشخص في بعض الأحيان يعاني من الإسهال الشديد أو في عض الأوقات يعاني من الإمساك الشديد ، ونتيجة لذلك تحدث الكثير من التفاعلات التي تعمل علي أنتاح الهواء بداخل المعدة.

ولعل هناك الكثير من الأسباب والعوامل التي قد تؤدي ألي حدوث تلك التفاعلات والغازات أو الانتفاخات التي تتكون بداخل البطن، مما تؤدي الى أصوات البطن.

شاهد: علاج القولون العصبي وكيفية الوقاية منه

شاهد: افضل علاج للقولون من الصيدلية

 

أصوات البطن المزعجة
أصوات البطن

أسباب غازات البطن وعلاجها بالمنزل

هناك العديد من العوامل المتعلقة بالعوامل البيئية وعوامل أخرى مثل العمر والجنس أو بعض العوامل الأخرى التي قد تؤثر على فترة التورم أو مدة حدوثها ، وهذه العوامل لها دور أيضًا في معرفة كيفية علاج هذه المشكلة ، ومن بين الأسباب التي نذكرها الآن.

  • تناول المأكولات الدسمة

وتسبب تلك الأطعمة الدهنية ردود فعل كثيرة داخل المعدة نتيجة اختلاطها ببعض أنواع الإنزيمات التي تفرزها المعدة ، ومن بينها يؤدي إلى حدوث غازات تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في المعدة.

  • الأطعمة الملفوف أو الكرنب

تحتوي هذه الأطعمة على الكثير من المواد التي تتفاعل بقوة مع إفرازات الأمعاء ، خاصة عند طهي تلك المواد بالزيت ، حيث يزيد ذلك من معدل إنتاجها لانتفاخ البطن والغازات.

  • تناول المشروبات الغازية

تنتج المشروبات الغازية نوعًا من البكتيريا يؤدي بدوره إلى انتفاخ البطن والغازات.

  • تدخين التبغ بكثرة

وهو من أكثر العوامل شيوعًا التي تسبب آلامًا في البطن نتيجة وجود كمية كبيرة من الغازات التي تتسرب إلى المعدة ، بما في ذلك الشعور بالمغص ، بما في ذلك انتفاخ البطن واضطرابات المعدة.

  • نتيجة حاله مرضية

الإمساك يدل على عدم القدرة علي التخلص من البراز الموجود داخل الأمعاء نتيجة لتراكمه، مما يؤدي إلى تفاعلات بكتيرية تعمل علي أنتاج الغازات داخل المعدة.

  • تناول بعض الأدوية

هناك بعض أنواع الأدوية التي قد تسبب بعض التفاعلات التي تحدث داخل المعدة ، ومنها الأدوية الهرمونية التي تتناولها المرأة في بعض فترات الحمل ، وكذلك بعض أنواع الأدوية الطبية الأخرى.

  • ابتلاع الهواء أثناء مضغ العلكة

وهذا يؤدي إلى تخزين كمية كبيرة من الهواء داخل المعدة بعد عبوره للأمعاء وبعض أنواع التفاعلات أيضًا.

أصوات البطن المزعجة
أصوات البطن المزعجة

التحدث أثناء تناول الطعام

ذلك أيضا من العوامل الهامة والتي تسبب كثيرا من الغازات البطنية

  • تناول بعض أنواع القمح يسبب الحساسية، بما في ذلك انتفاخ البطن.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل القولون العصبي.
  • متلازمة القولون العصبي هي إحدى الحالات المرضية التي تسبب إنتاج المعدة للغازات نتيجة إطلاق بعض الأحماض والإنزيمات التي تساعد في ذلك.
  • يمكن أن تسبب بعض أنواع الفاكهة انتفاخ البطن ، مثل التفاح والخوخ.
  • اشرب الكثير من الكافيين.

الطرق العلاجية لحالات غازات البطن

والآن نتناول الطرق العلاجية التي يمكنها الحد من تلك المشكلة، وهناك الطرق الاعتيادية أو المنزلية وأيضا هناك الطرق الدوائية وأيضا بعض أنواع التمارين العلاجية التي تساعد في الاسترخاء وراحه المعدة ، ونذكر منها الاتي:

  • العلاجات المنزلية

هناك الكثير من الوصفات المنزلية التي أصبحت متداوله بين الأشخاص للتخلص من الم المعدة والغازات البطنية ومن ضمن تلك الوصفات العلاجية بعض المشروبات ومنها

  • تناول مشروب النعناع.
  • تناول مشروب الليمون البارد.
  • تناول الزنجبيل.
  • تناول مشروب المرمرية.
  • تناول الزبادي المنزلي.
أصوات البطن المزعجة
أصوات البطن المزعجة
  • أصوات البطن العلاجات الدوائية

هناك العلاجات الدوائية الكثيرة التي يمكن استخدامه للتخلص من الانتفاخات مثل دواء سبازمو ديجيستن ، دواء ديسفلاتيل، دواء فينول، دواء دينتين دوكس، دواء فلاتيكون، والكثير من الأدوية الأخرى.

لكن ما سبق ذكها في الأول هما الأكثر أهمية بالإضافة ألي أمكانية اخذ دواء برمبران أيضا للحد من عوامل الترجيع وهيجان المعدة.

أصوات البطن
أصوات البطن

التمرينات العلاجية لراحة المعدة

وهناك الكثير من التمرينات العلاجية بالتي يمكن استخدامها لراحه المعدة وتجعلها مقاومه لتكون الغازات ومنها ممارسه المشي يوميا علي الأقل لمده نصف ساعه،

وأيضا يمكن ممارسه اليوجا المنزلية والتي تساعد علي استرخاء الجسم والبطن وهناك أيضا تمرين القرفصاء الذي يعمل علي استرخاء جدار المعدة.

بعض النصائح المتبعة

وفي نهاية المقال يمكن التوجه ألي الطبيب لتنظيم معدل إفرازات المعدة حتي لأتكون هناك عوامل خطره تسبب مشكلات صحيه.

ودائما ما نشجع مقوله( الوقاية خير من العلاج) لذلك يجب الابتعاد عن الأسباب التي قد تؤدي ألي حدوث تلك المشكلة ، ومنها الابتعاد عن التدخين أو تناول المأكولات الزيتية أو تناول الكحوليات ، وغيرها من الأسباب التي تم ذكرها في المقالة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.