فوائد العسل أثناء الحمل فوائد تتعدى مجرد متعة الذوق

0

فوائد العسل أثناء الحمل متعددة حيث أن العسل مفيد للأم وللجنين ، وهو من أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة صحيا ، وليس ذلك فحسب بل أن طعمه مميز ولذيذ ، ويوصي الأطباء الأم الحامل بتناول العسل طوال شهور الحمل ، لما له من فوائد عديدة ، كما أنه يتمتع بخصائصه المضادة للالتهاب والتي تحافظ على الأسنان واللثة ، وسوف نوضح لكم فوائد العسل أثناء الحمل – فوائد تتعدى مجرد متعة الذوق ، تابعونا.

فوائد العسل أثناء الحمل
فوائد العسل أثناء الحمل

فوائد العسل أثناء الحمل

فوائد العسل أثناء الحمل أنها تفيد صحة الأم والجنين ، فهو غني بالحديد وبالكثير من العناصر الغذائية الهامة ، أيضا من المعروف أن الحامل تعاني من القيء والغثيان خلال شهور الحمل الثلاثة الأولى ، وبعض النساء قد يستمر ذلك العرض أكثر من ذلك ، ويلعب العسل دور هام في علاج غثيان والقيء الذي تعني منه المرأة الحامل وهو أمر هام جدا ، حيث أن هذا العرض يزعج كثيرا الأمهات الحوامل.

حتى تقضي على الغثيان والقيء يتم تناول العسل ممزوج بالحليب أو بالماء الدافئ ، حيث يقوم العسل بالقضاء على الغثيان ويقضي على شعور القيء حيث ينتج هذا الشعور بسبب هرمونات الحمل.

فوائد العسل للمرأة الحامل

فوائد العسل أثناء الحمل كثيرة ومتعددة ليست للمرأة الحامل فقط بل للأطفال وللجميع أيضا ، كما أن العسل يجنب الأم مخاطر حدوث الأنيميا ونقص الحديد وهو أمر هام وضروري لسلامة الأم والجنين ومن هذه الفوائد العديدة ما يلي

  • تحسين جهاز المناعة للأم

فوائد العسل أثناء الحمل عديدة وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ، إلى جانب احتوائه على الخواص المضادة للبكتريا وبذلك فإن العسل يعزز الجهاز المناعي للأم الحامل وهو أمر مهم جدا حيث يجعلها تقاوم أي أمراض ويجميها هي والجنين من التعرض لأي أمراض.

فوائد العسل أثناء الحمل
فوائد العسل أثناء الحمل
  • علاج عسر الهضم واضطراب الجهاز الهضمي

فوائد العسل أثناء الحمل له دور فعال في علاج اضطراب الجهاز الهضمي وعسر الهضم ، الذي تعاني منه الأم الحامل خلال فترة الحمل ، وذلك لاحتوائه على البربيوتيك الذي بدوره يمنع حدوث تخمر للطعام في الأمعاء والمعدة وبالتالي يقضي على مشاكل عسر الهضم.

  • علاج الإمساك

يعد الإمساك عرضاً شائعاً أثناء فترة الحمل ، ويمكن استعمال العسل للحامل لعلاج إمساك الحمل ؛ لأنه يتميز بخواص ملينة ، حيث ينصح الخبراء المرأة الحامل بتناول ملعقة من العسل قبل الإفطار بساعة وملعقة قبل العشاء بساعة للتغلب على الإمساك.

  • علاج البرد والتهاب الحلق

يفيد العسل في علاج البرد والتهاب الحلق وذلك بإضافة العسل على مشروب الجنزبيل بالليمون ، حيث يقوم بتهدئة التهاب الحلق ويجعل الأم الحامل تستغني عن تناول العلاج بتناول العسل في علاج البرد والتهاب الحلق ، لذلك يجب تناول ملعقة من العسل ثلاث مرات في اليوم لعلاج التهاب الحلق.

  • علاج الأرق

العسل مفيد في علاج الأرق وقلة النوم والتوتر ، حيث يكفي تناول فنجان من الحليب محلى بالعسل ، كما أنه يعالج الأرق والإجهاد والشعور بالتعب ، حيث إنه يهدي الأعصاب.

  • الوقاية من الحساسية

تناول العسل بشكل منتظم كل يوم يحفز الجسم على أن يكون مناعة ضد حبوب اللقاح ، أما إذا كانت الأم الحامل تعاني بالفعل من حساسية حبوب اللقاح يجب استشارة الطبيب.

  • علاج القرحة

العسل له دور فعال في علاج قرحة الاثنى عشر والتهاب المعدة وقرحة المعدة ، حيث أن القرحة مزعجة وخطيرة على صحة الأم الحامل ، لأنها تؤثر على الجنين ، لذلك العسل له دور هام في علاج القرحة.

  • العسل مفيد لعلاج السعال

السعال من أكثر الأمور التي تزعج الأم الحامل ، لذلك يساعد العسل على تخفيف وعلاج السعال ، لذلك يجب إذا كان السعال بسيط ، وذلك من خلال وضع بعض فصوص الثوم مع بضعة ملاعق من العسل في وعاء محكم الغلق ويتم ترك هذا الخليط لمدة يوم كامل ، ثم يتم تناول ملعقة منه يوميا للتخلص من السعال.

  • العسل مفيد في تخفيف آلام الولادة

يفيد العسل في تخفيف الألم لذلك ينصح الأم الحامل بتناوله لتخفيف آلام الولادة ، وخصوصا عسل السدر لأنه يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب حيث يقوم بتقليل البروستاجلاندين ، ويمد العسل الجسم بالطاقة وذلك خلال عملية الطلق وانقباض الرحم مما يساعد في تسهيل عملية الولادة ، لذلك يجب على الأم الحامل الإكثار من تناول العسل خلال الشهر التاسع من الحمل وخلال عملية الولادة.

فوائد العسل أثناء الحمل
فوائد العسل أثناء الحمل
  • العسل مفيد للجنين

فوائد العسل أثناء الحمل يتميز العسل باحتوائه على حمض الفوليك ب9 الذي يفيد الجنين في تكوين كرات الدم الحمراء ، يساعد في اكتمال الجهاز العصبي للجنين ، كما يقلل من فرص الإصابة بالعيوب الخلقية للأنبوب العصبي.

ما هي الكمية التي يجب على الحامل تناولها ؟

يجب على الأم الحامل المداومة على تناول العسل لما له من فوائد عديدة ، ولكن يجب الاعتدال في تناوله ، فمثلا يكفي تناول من ثلاث ملاعق حتى خمسة ملاعق يوميا ، وذلك يحتوي على سعرات حرارية من 180 حتى 200 سعر حراري.

أضرار العسل للحامل

كما ذكرنا أن تناول العسل مفيد للأم الحامل ولكن يجب الاعتدال في تناوله وعدم المبالغة فيه ، حيث أن أي شيء الإفراط فيه ينتج عنه أثار جانبية ، ومن أضرار الإكثار من تناول العسل ما يلي

زيادة الوزن نظرا لاحتواء ملعقة العسل على سعرات حرارية أكثر من سعرات ملعقة السكر لذلك يجب عدم الإفراط في تناوله تجنبا لزيادة الوزن.
مشاكل الجهاز الهضمي الإفراط في تناول العسل قد يؤدي للإصابة بالانتفاخ والتقلصات والإسهال لاحتوائه على كمية كبيرة من الفركتوز.

الأم المصابة بالسكري الحمل يجب تجنب الإفراط في تناول العسل حتى لا ترفع نسبة السكر في الدم ، وتزيد من مقاومة الإنسولين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.