فوائد زيت الخروع للجسم والشعر

0

فوائد زيت الخروع. الخروع هو عبارة عن زيت طبيعي يتم إستخراجه من شجرة الخروع وهي من الأشجار المعمرة ويبلغ ارتفاعها 10م وتتميز بأزهارها العنقودية الصفراء وثمارها محاطة بالأشواك، وتستوطن هذه الأشجار في البرازيل والمكسيك ومصر والصين ولذلك نحن في هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد زيت الخروع للبشرة والشعر والمعدة فتابعونا.

فوائد زيت الخروع
فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع

كان يستخدم زيت الخروع منذ قديم الزمان في تحسين حركة الإمعاء وهو يعالج الالتهابات وفي السطور التالية سوف نتعرف على أهم فوائدة:

  • يعالج الإمساك:

يعد من الملينات القوية ويقي من الإصابة بالإمساك ويمكنك تناوله بهذه الطريقة نضع نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع على كوب من عصير البرتقال الطازج لتحسين مذاقه القوي.

  • مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات:

أكدت الدراسات العلمية أن زيت الخروع له دور فعال في محاربة بعض أنواع الميكروبات والقضاء عليها بكل سهولة وخاصة الجلدية مثل السعفة الفطرية.

  • يعالج الالتهابات:

أثبتت الدراسات العلمية أن تدليك الجسم بهذا الزيت يؤثر بالإيجاب حيث يقوم بعلاج الالتهابات لاحتوائه على حمض الريسينوليك، وبالتالي يعالج التهاب المفاصل والتهاب العضلات وأيضا التهاب الأعصاب.

  • تحفيز الولادة:

كان يستخدم زيت الخروع في القدم لتحفيز عملية الولادة الطبيعية وأثبتت الدراسات العلمية فعاليته لهذا الغرض.

  • تعزيز صحة البشرة والوقاية من مشاكلها:

يستخدم كمرطب طبيعي للبشرة حيث يقوم بتحفيز الخلايا الجلدية السليمة على النمو ويجعل البشرة أكثر نضارة ورطوبة لاحتوائه على عدد من الأحماض الدهنية.

من أفضل العلاجات المستخدمة للتخلص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة حيث يقوم بتحسين مظهر الجلد ويساعد على تغيير لونه إلى الأفضل.

يقي من التهابات الجلد ويعالج الحروق الناتجة من أشعة الشمس ويعالج حب الشباب وهو من الزيوت الأمنة ويسمح باستخدامه على البشرة الحساسة.

يستخدم أيضا لإزالة المكياج بسبب خواصه التي تغلغل داخل البشرة وتصل إلى أعماق المسام وتقوم بتطهيرها وتمنحها التغذية والرطوبة اللازمة.

  • تطويل الرموش:

كان يستخدم قديما وحتى الآن في تطويل الشعر ويقوم أيضا بنفس الفاعلية مع الرموش حيث يقوم بتغذية بصيلات الشعر لاحتوائه على أحماض دهنية مثل الأحماض الأوميغا 3 وهي تواجه البكتيريا والفطريات وتحمي بصيلات الشعر.

ويمكنك استخدامه بهذه الطريقة ضعي كمية مناسبة من زيت الخروع في زجاجة ماسكارا نظيفة وجافة وضعيها على الرموش واحذري لمسه للعين لأنه قد يسبب حدوث انتفاخات واحمرار بها، وفي الصباح يغسل بالماء الدافئ.

شاهد: فوائد التمر للرجيم | 7 فوائد رائعة تعرف عليها

شاهد: فوائد زيت الورد للبشرة والشعر الجسم

فوائد زيت الخروع
فوائد زيت الخروع

فوائد صحية أخرى لزيت الخروع

في السطور التالية سوف نتعرف على فوائد أخرى هامة لزيت الخروع:

  • تقوية جهاز المناعة:

ينصح الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الطبيعي بتناول زيت الخروع لأنه يقوي جهاز المناعة من خلال زيادة خلايا الدم البيضاء وبالتالي محاربة الالتهابات.

وأثبتت الدارسات العلمية أن زيت الخروع يزيد نوع معين من خلايا الدم البيضاء ويزيد أيضا من إنتاج الخلايا الليمفاوية في الدم خلال ساعات من تناوله.

ويحفز الجسم على إنتاج المزيد من الأجسام المضادة وبالتالي يقضي على الفيروسات والبكتيريا وأيضا الخلايا السرطانية بكل سهولة.

  • التخلص من الشامات والتكيسات:

خلط القليل من زيت الخروع من صودا الخبز يساعد على التخلص من الشامات والتكيسات نهائيا ويساهم أيضا في إذابة الأكياس التي توجد على المبايض لأن الجلد يمتص الأحماض الدهنية التي توجد به بكل بساطة.

فوائد زيت الخروع للشعر

  • من فوائد زيت الخروع أنه يساعد على نمو الشعر بشكل أمن وفعال لأنه يحتوي على أحماض دهنية وفيتامين ه وعندما يوضع على فروة الرأس يعزز من عمل الدورة الدموية.
  • ويساعد على شفاء فروة الرأس من القشرة المزعجة الناتجة من عدوى بكتيرية أو فطرية ويغذي بصيلات الشعر ويحميه من التقصف والجفاف ويعطيه الرطوبة الكاملة.

وصفات طبيعية من زيت الخروع لتطويل وتقوية الشعر

  • وصفة البيض وزيت الخروع:

نخلط بيضة كاملة مع 2 ملعقة من زيت الخروع ومعلقة من العسل وعندما تتجانس المكونات توضع على الشعر كاملا.

ثم يغطي ويترك 30 دقيقة وبعد ذلك يغسل بالماء وشامبو خالي من السلفات هذه الوصفة تعالج الشعر التالف وتغذية بصيلات الشعر.

  • وصفة المايونيز مع زيت الخروع:

نمزج نصف كوب من المايونيز مع 3 ملاعق صغيرة من زيت الخروع ويوضع الخليط على الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف.

يترك المزيج على الأقل 45 دقيقة ثم يشطف بالماء والشامبو تكرر الوصفة مرة واحدة في الأسبوع لتقوية الشعر الضعيف وتطويله.

فوائد زيت الخروع
فوائد زيت الخروع

العناصر الغذائية التي توجد في زيت الخروع

  • يحتوي زيت الخروع على فوائد عديدة ويوجد به بعض الفيتامينات والمعادن وفي السطور التالية سوف نوضح لكم العناصر الغذائية التي توجد بداخله:
  • ملعقة واحدة كبيرة تحتوي على 120 سعرة حرارية و14 جرام من الدهون و6 جرام من الأحماض الدهنية و6 جرام من الأوميغا 3 ونسبة عالية من فيتامين ه  وعدد من المعادن والبروتينات.
  • ويدخل زيت الخروع في صناعات عديدة سواء دوائية أو تجارية ومنها صناعة الصابون والمستحضرات التجميلية الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر وأيضا صناعة بعض الأدوية وزيوت المساجات وغيرها.

الاثار الجانبية لزيت الخروع

على الرغم من فوائدة التي تم ذكرها في الأعلى ولكن استخدامه يجب أن يكون بحذر:

  • لا ينصح باستخدامه للحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الأمعاء.
  • التهاب الزائدة الدودية.
Leave A Reply

Your email address will not be published.