فوائد الجبنة الرومي | 7 فوائد مميزة

0

نقدم لكم فوائد الجبنة الرومي في هذا المقال وتعتبر الجبنة الرومي من أشهر أنواع الجبن المطبوخة انتشارًا وتلقى شعبية كبيرة بين الجميع وهي جبنة تتميز بقوامها الصلب وهي مصرية الأصل وقد اشتهرت محافظة الإسكندرية بصناعتها.

وعلى الرغم من جودتها العالية سواء في المنتجات المستخدمة أثناء التصنيع أو جودة المنتج النهائي إلا أنها تعد من الجبن ذات السعر المتوسط في الأسواق ، يتميز الجبن الرومي بتصنيعه من مكونات طبيعية لذلك هو مصدر رائع للكالسيوم والفيتامينات يمكنه الاعتماد عليه وتقديمه لأسرتك ، وسوف أوضح في هذا المقال أهم فوائد الجبنة الرومي.

فوائد الجبنة الرومي
فوائد الجبنة الرومي

مكونات الجبنة الرومي

تتم صناعة الجبن الرومي بكميات كبيرة من اللبن فقد يحتاج إنتاج قرص واحد من الجبن وزنه 17 كيلو جرام إلى 140 كيلوجرام من اللبن.

تستخدم بعض الشركات لبن الأبقار والبعض يفضل استخدام لبن الجاموس نظرًا لارتفاع نسبة الدسم به والبعض يستخدم خليط من كلا النوعين ، وذلك يؤثر على لون الجبن أكثر من مذاقها.

تصنع الجبنة بإضافة كمية من الملح على اللبن المغلي ويترك في مكان دافئ حتى يتخثر ثم يضاف إليه الزبادي والماء المثلج وحبوب كاملة من الفلفل الأسود والقشطة ويمزج حتى تتجانس السوائل ، ثم يحفظ في شاشة ومن فوقها ثقل للتخلص من السوائل وتحفظ بطرق معينة حتى تتجمد.

تستغرق عملية تصنيع الجبن الرومي وتحويله من مزيج سائل إلى قرص صلب مدة طويلة قد تصل إلى نصف العام أو لعام حتى.

 

فوائد الجبنة الرومي للبشرة

تحتوي الجبنة الرومي على الكثير من الفيتامينات التي لها دور فعال في نضارة البشرة مثل

فيتامين أ جيد في مقاومة حب الشباب ومعالجة آثاره ، كما أنه يرطب البشرة فهو يحفز الجسم على إفراز زيت الزهم في خلايا جلد البشر.
فيتامين د يساعد الخلايا الميتة والمتضررة سواء من حروق أو جروح أو تصبغات على التجدد.
تحافظ على شباب البشرة ونضارتها
يقلل من ظهور الهالات السوداء حول العين.
يعالج الحساسية والاكزيما المؤقتة.
الجبنة الرومي

فوائد الجبنة الرومي لكمال الأجسام

يحتاج لاعبي بألعاب القوة وكمال الاجسام إلى تناول كمية كبيرة من البروتين تتراوح بين 23 جرام من البروتين لكل كيلو من وزن الجسم ، لذلك يلجأون لتناول الجبن الرومي حيث يوفر لهم 24 جرام تقريبًا من البروتين.

لكن لا ينصح الأطباء كمال الأجسام بتناول الكثير من الجبن الرومي بل ينصحوهم بتناول جبن قليل الدهن مثل جبن القريش. فعلى الرغم من فوائد الجبنة الرومي العديدة إلا انه ننصح دائما بالإعتدال عند تناولها.

تحتوي الجبنة الرومي على نسبة كبيرة من بروتين الكازين وهو من أفضل المغذيات للعضلات كما أنه لا يهضم بسهولة بل يحوله الجهاز الهضمي إلى أحماض أمينية يسهل على الجسم امتصاصها وهي تعمل على تقليل الهدم العضلي الناتج من قلة الأحماض الممتصة.

كما أنها تساعد في تقوية بنية العضلات وتسهل من تضخيمها بشكل طبيعي وخلال وقت قصير.

فوائد الجبنة الرومي
فوائد الجبنة الرومي

فوائد الجبنة الرومي للاطفال

ينصح الأطباء الوالدين بضرورة إضافة الجبن الرومي لغذاء الطفل الأساسي لأن الجسم بجانب التعرض لأشعة الشمس لازال بحاجة إلى الكالسيوم وفيتامين د وكلاهما يتواجد بكثرة في الجبن الرومي.

تصل نسبة الكالسيوم في كل 100 جرام من الجبن الرومي قد تصل إلى 1100 ملل جرام ، وتحتوي على5.67 وحدة من فيتامين د وهي من أكبر النسب الموجودة في الجبن لذلك هي تساعد في

رفع معدل الكالسيوم في الدم الذي تمتصه العظام بدورها وذلك يقلل من الإصابة بهشاشة العظام.
تقوية بنية الأسنان مما يساعدها على الظهور في سن مبكر وتظهر في أماكنها الصحيحة.
تعالج مشاكل تقوس عظام الرجل الناتج من نقص الكالسيوم.
تساعد كسور العظام على الالتئام بسهولة.
تنشط العضلات وتسهل من حركتها وتقلل من تشنجات العضلات.
تقوي النسيج العظمي وتقوي خلايا الذاكرة في الدماغ.
وقاية مينا الأسنان من التآكل وتقليل فرص التسوس فهي ترفع من معدل الأس الهيدروجيني في بنية الأسنان وذلك ما أثبتته أحد الدراسات.

شاهد: فوائد الشاي الأخضر وأضراره للجسم

شاهد: فوائد الهيل الرائعة للجسم

فوائد الجبنة الرومي
فوائد الجبنة الرومي

فوائد الجبنة الرومي للتخسيس

هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الناس حيث يعتقدون أنه لاتباع نظام غذائي صحي فإنه يجب عدم تناول أي طعام يحتوي على الدهون ، وذلك ليس المغزى من الغذاء الصحي كما أنه لا يساعد في خسارة الوزن بشكل صحي لأن الجسم بحاجة إلى الطعام المتوازن لكي يمارس عملياته الحيوية.

فوائد الجبنة الرومي عديدة خاصة لتوازن الجسم مثل:

الصوديوم فهو المسؤول عن توازن نسبة السوائل في الجسم ويحافظ على معدل ضغط الدم.
الدهون هي الوحدة الأساسية في جميع خلايا الجسم كما أنها مركز طاقة الجسم.
الحديد ينشط الدورة الدموية ويرفع معدل هيموجلوبين الدم.
الماغنيسيوم يحفز الجهاز المناعي والجهاز العصبي على العمل.
فيتامين ج يقي من مرض السرطان ويساعد الجسم على امتصاص فيتامين سي.
فيتامين أ يساعد في تقوية النظر والحفاظ على صحة شبكية العين.

كما أن تخسيس الجسم لا يشترط له تحديد نوعية الطعام لكن يشترط تقليل الكميات مع تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الجسم ، لذلك شريحتين من الجبن الرومي اللين تكفي لمد الجسم بالسعرات اللازمة لوجبة الإفطار.

 

فوائد الجبنة الرومي للجنس

لا يعد التوتر أو الضغط النفسي هو السبب الوحيد الذي يؤثر على العلاقة الحميمية بين الزوجين بل نقص بعض العناصر الغذائية الهامة من الجسم يؤثر بالسلب على الرغبة لدى الطرفين.

يحتوي الجبن الرومي على نسبة كبيرة من أحماض أمينية تغذي خلايا المخ بشكل مباشر وذلك يؤثر على هرمونات السعادة والرغبة والإثارة في الجسم ، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى والتي لها دور في:

يزيد من الرغبة الجنسية ويحفز الخلايا الجنسية على إفراز هرمونات الإثارة عند كلا الطرفين.
أثبتت عدة دراسات أنه في بعض الحالات قد تزيد رائحة الجبن من الشهوة الجنسية.
تساعد في الوصول إلى الإشباع والنشوة الجنسية

Leave A Reply

Your email address will not be published.