فوائد الشاي الأخضر وأضراره للجسم

0

فوائد الشاي الأخضر. إن الشاي الأخضر من النباتات الهامة التي لها فوائد كثيرة على الصحة ، لما يحتويه من كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ، والبوليفينول المفيد للصحة.

فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر

سنذكر معا فوائد الشاي الأخضر ، فهو ليس لخسارة الوزن فقط ، ولكن له فوائد أخرى كثيرة لا يعرف عنها الكثير ، فتابع معنا مقال فوائد الشاي الأخضر حتى تتعرف عن كل ما هو جديد هنا.

الفوائد العامة للشاي الأخضر

حرق الدهون والشحوم

يسمح الشاي الأخضر للدم بالمرور عبر الشرايين والأوردة بسهولة ، ويجعل القلب يعمل دون الشعور بالتعب ، حتى أن الجهاز الهضمي يعمل أيضا بشكل جيد. مما يؤدي لمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية.

الوقاية من بعض أنواع السرطان

لإحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ، التي يمكنها أن تقضي على بعض أنواع السرطانات : الفم- الكلى-البنكرياس-المعدة-الغدد الثديية” وباعتبار أن له خصائص مضادة للتكاثر فإنه يمنع إنتشار الخلايا السرطانية ، ويثبط نموها في نخاع العظم والجهاز اللمفاوي.

فقدان الوزن

حيث يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم ، فيقلل من محيط الخصر بسبب فقدان الوزن.

يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية

فهو يحد من ارتفاع الكوليسترول ويساعد على انخفاضه في الدم ، فيحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض. ولمضادات الأكسدة في الشاي الأخضر القدرة على مقاومة تلف الخلايا وتجعلها تنمو بشكل جيد.

يمنع حصول مرض السكري

فتناول الشاي الأخضر يساعد في التقليل من حساسية الأنسولين ، ويساعد على خفض السكر في الدم.

فوائده بالنسبة للفم

إن عدم العناية بالأسنان واللثة يؤدي لظهور بعض الأمراض ؛ بسبب تشكل الفطور والجراثيم. وتناول الشاي الأخضر يقاوم بكتيريا الفم الضارة لوجود مادة الكاتيكين فيه.

ضبط ضغط الدم

إن وجود مركبات الفلافونويد في الشاي الأخضر تقوم بعملية خفض ضغط الدم ، فيجعل اكسيد النيتريك يتوفر في الدم بشكل جيد ، فيقوم بتوسيع الأوعية الدموية ويخفض الضغط.

حماية الدماغ

إن مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر ، تقوم بحماية خلايا الدماغ العصبية ، وتقلل من الضعف الإدراكي ، ومن الإصابة بالتنكس العصبي.

يحفز الدماغ على العمل

إن الكافيبن الموجود في الشاي الأخضر يعمل كمنشط لخلايا الدماغ العصبية ، ويحسن وظائفه ، ويقوم بتحسين المزاج ، ويسرع انتاجية عمل الدماغ.

معالجة الإلتهابات

مركبات الفلافونويد في الشاي الأخضر لها خاصية مهمة في محاربة الإلتهابات التي تصيب الجسم ؛ لأن المركب epigallocatechin gallate الموجود في الشاي الأخضر مضاد قوي للإلتهابات ، ويحمي DNA الخلية ،كما انه يحارب الفيروسات والفطريات والبكتيريا كي لا تصاب بالإلتهاب.

العمل على نمو العظام وحمايتها

الشاي الأخضر يحفز المعادن في الجسم على تقوية العظام ، وحمايتها من الكسور بسبب هشاشتها.

شاهد: أهم فوائد وأضرار اللوز المر

فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر للقشرة

يفيد في تخفيف علامات الشيخوخة حيث يقلل الإلتهابات التي تؤدي إلى شيخوخة الجلد.قيحافظ على الجلد نضر وناعم. بفضل مضادات الأكسدة EGCG التي تقاوم آثار التلوث ، وتقي من أضرار أشعة الشمس.
يخلصك من القشور الميتة على الجلد بسبب برودة الطقس. فهو يرطب البشرة ، ويحفز خلايا الجلد على النمو بسرعة.

التقليل من انسداد مسامات الجلد يستطيع الشاي الأخضر التخلص من الإلتهابات الجلدية ، ومن تشكل حب الشباب ، فهو يقلل المسام ويتخلص من الرؤوس السوداء دون آثار حانبية ، وذلك بفضل مضادات البكتيريا ومضادات الإلتهاب الموجودة فيه.
حماية البشرة من أشعة الشمس حيث أن الشاي الأخضر يقلل من أضرار الأشعة فوق البنفسحية ، ويقلل من إلتهابات الجلد واحمراره ، وزيادة حمض البنزويك ، ومن سرطان الجلد.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون والعسل

إن مزيج الشاي الأخضر مع الليمون والعسل ، يساعد على إنقاص الوزن ، ويحسن البشرة والصحة العامة للجسم.

يعالج ويحمي من البرد والأنفلونزا لانه يحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة وهامة.

يحتوي على مضادات الأكسدة. والعسل مضاد للجراثيم ، وهذا المزيج يقوم بتحسين جهاز المناعة في الجسم.

العمل على تحسين جهاز الهضم حيث يساعد الليمون في زيادة عدد الكاتيكين ، الذي يأخذه الجسم من تناول الشاي الأخضر. فالكاتيكين يحسن الهضم عن طريق الإمتصاص الجيد للمغذيات في الأمعاء الدقيقة.
يساعد في إنقاص الوزن هذا المزيح يساعد في حرق الدهون والشحوم ويزيد من التمثيل الغذائي. وذلك لانه يحتوي على EGCG والكافيين ، والليمون غني بفيتامين C ، وألياف البكتين التي تمنع الإحساس بالجوع. والعسل الذي يحتوي على سعرات حرارية أقل من السكر ، ويمنع زيادة السعرات الحرارية.

يحسن صحة الجلد والشعر لانه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات الهامة كما أن العسل يقوم بمهمة مطهر ومضاد للبكتيريا ويحمي البشرة من الإلتهابات ويرطب البشرة. والشاي الأخضر والليمون كلاهما يحتويان على فيتامين أ ، ج الذان يعملان على تنشيط نمو الشعر.

جيد لصحة الكبد الليمون والشاي الأخضر يطهران الكبد ، ويزيدان من إنتاج الصفراء الهامة للهضم ، ولهما القدرة على اصلاح الخلايا التالفة ، إضافة إلى مضادات الأكسدة EGCG EGC التي تقلل من تلف الخلايا الناجمة عن الأكسدة.

فوائد الشاي الأخضر للريجيم وانقاص الوزن

يسرع عملية حرق الدهون والشحوم لانه يحتوي على مادة EGCG التي تساهم في خسارة الوزن بسرعة جدا حيث يقوم الشاي الأخضر برفع حرارة الجسم الداخلية ، فيتم تسريع عملية حرق الدهون وزيادة الطاقة.
ومن فوائد الشاي الأخضر أنه يزيل الجذور الحرة حيث يستطيع الشاي الأخضر أن يسحب السموم من الجسم. بقضائه على الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة ، وبعض السرطانات ، وزيادة الوزن ، وأمراض القلب.
فالجذور الحرة تزيد الأكسدة في الجسم. إلا أن المركبات الموجودة في الشاي الأخضر تقضي على الجذور الحرة ، وتحسن الصحة وتسرع فقدان الوزن.

الكافيين في الشاي الأخضر يستطيع الكافيين زيادة الطاقة ، وتخفيف الوزن. حيث يقوم الكافيين على اطلاق كميات كبيرة من الدوبامين والنورادرنيالين ، ويقلل من الشعور بالتعب ، ويزيد القدرة على ممارسة التمارين الرياضية دون الشعور بالتعب ، ويعطي نتائج رياضية جيدة ، وخاصة في تمارين الجري الذي يؤدي إلى سرعة فقدان الوزن.
يخفض السعرات الحرارية الشاي الأخضر مشروب خال من السعرات الحرارية ، لذلك فهو من أفضل المشروبات الصحية التي تساهم في إنقاص الوزن والتقليل من زيادته.

فوائد الشاي الأخضر للشعر

  1. يمنع تقصف الشعر إن تقصف الشعر يدل على ضعف وجفاف الشعر ، فالشاي الأخضر يعمل على تقوية جذور الشعر ؛ لإحتوائه على فيتامين ب الذي يرطب الشعر ويمنع تقصفه.
    إعطاء الشعر لمعانا جميلا الشاي الأخضر يجعل الشعر ناعما ولامعا ، وبفضل احتوائه على الفيتامينE.
  2. التخلص من القشرة الشاي الأخضر يقاوم مشاكل فروة الرأس ويزيل القشرة ، ويحمي بصلات الشعر من تراكم خلايا الجلد الميتة ، ويقوم بتقوية نمو الشعر.
  3. التقليل من تساقط الشعر إن مركب الكافيين في الشاي الأخضر يساعد في صنع ثنائي هيدروتستيرون المسؤول عن حصول الصلع. فمضادات الإلتهاب في الشاي الأخضر تساعد في منع تساقط الشعروتعمل على تقويته.

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع

مضاد أكسدة ممتاز مثل EGCG قهو يحارب الجذور الحرة في الجسم ، والمسؤولة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يحتوي الشاي الاخضر على مادة البوليفينول الذي يعمل كعمل الأنسولين المسؤول عن نقل الغلوكوز إلى الخلايا.

فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

 

أضرار الإكثار من تناول الشاي الأخضر

يسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي ، فتناوله بكميات كبيرة ولفترات طويلة يؤدي إلى( حدوث قيئ- حدوث إسهال- حدوث حرقة في المعدة).
أضرار نتيجة مادة الكافيين الموجودة فيه ، أن زيادة نسبة الكافيين في الدم تؤدي لحدوث( صداع- أرق- توتر وعصبية- ضربات قلب غير منتظمة- حرقة بالمعدة- طنين الأذن- دوار)
تجنب شرب المرأة الحامل للشاي الأخضر ؛ لأن الإكثار من شربه يؤدي لتعرضها للإجهاض.
تجنب شرب المرأة المرضع للشاي الأخضر ؛ لأن الكافيين يمرر إلى الطفل عن طريق حليب الأم ، ويسبب مشاكل صحية للطفل.
يزيد الشاي الأخضر من مرض انخلال الدم.
عدم شرب الشاي الأخضر عندما يكون الشخص معرضا للنزف.
يسبب عدم انتظام في سكر الدم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.