فوائد الكركدية البارد والساخن

0

فوائد الكركدية البارد والساخن. يتناول الكثير منا الكركديه كمشروب دافيء أو بارد دون أن ندرك أن تلك الأزهار لديها العديد من الفوائد، مما جعل الكثير من المناطق حول العالم يستخدمونه مثل

غرب إفريقيا والمكسيك والهند وبلاد فارس وكمبوديا وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي وغيرها، كما يستخدمون بذور الكركديه والأوراق والسيقان والزهور على الأطعمة والطب البديل، تابعوا معنا أهم فوائد الكركدية البارد والساخن.

القيمة الغذائية للكركديه البارد والساخن
فوائد الكركدية البارد والساخن

فوائد الكركدية البارد والساخن 

يعد مشروبًا منخفض في السعرات الحرارية وغنيًا بالمواد الغذائية والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين أ والحديد وفيتامين سي والكربوهيدرات كما أنه خالي تمامًا من الكافيين:

  • فوائد الكركدية البارد والساخن

تتوافر العديد من الكركدية البارد والساخن، مما يساعد في التغلب على بعض المشاكل الصحية.

  • غني بمضادات الأكسدة

نبات الكركديه هو مصدر غني بمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين والأنثوسيانين وفيتامين ج، وتعمل تلك المضادات على تدمير الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

  • التخلص من الالتهابات

مقاومة الالتهابات هي أيضًا من فوائد الكركدية البارد والساخن، حيث تسبب تلك الالتهابات تفاقم مشاكل العديد من الأمراض مثل السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي والربو ومرض الزهايمر وأمراض القلب.

  • تقليل نسبة الكوليسترول

تؤثر مشكلة ارتفاع الكوليسترول على الكثير من الأشخاص البالغين وتسبب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، لذا نجد أن تناول الكركديه سواء

البارد أو الساخن يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول.

شاهد: أهم فوائد السفرج للجسم وللحوامل

شاهد: أهم فوائد الافوكادو للجسم والشعر البشرة

القيمة الغذائية للكركديه البارد والساخن
فوائد الكركدية البارد والساخن
  • جهاز المناعة

فيتامين سي هو أحد العناصر المتوافرة فيه، مما يساعد على تقوية نظامك المناعي ضد نزلات البرد والإنفلونزا التي يصاب بها بعض الأشخاص وخاصة مع التغيير الموسمي للفصول، كما يوفر العديد من الفيتامينات والمعادن التي تقي من جميع أنواع العدوى.

  • منع السرطان

تحتوي مستخلصات الكركديه على نسبة كبيرة من حمض البروتوكاتيكويك ومادة البوليفينول والتي تتوافر بها خصائص مضادة للسرطان وللأورام، ويمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم له على وقف نمو الخلايا السرطانية بالجسم والوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا والمستقيم وسرطان الفم وسرطان المعدة وسرطان القولون.

  • مضاد طبيعي للاكتئاب

يعد من فوائد الكركديه البارد والساخن هو مكافحة أعراض لاكتئاب مثل التعب وفقدان الاهتمام بالذات ومشاعر اليأس، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يحتوي على بيوفلافونويد الذي يساعد على الحد من تلك المشكلة.

  • خفض نسبة الدهون الثلاثية بالدم

يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم التي تعد أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب إلى جانب ذلك يفيد في وزيادة الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول الكلي.

  • الحفاظ على صحة الكبد

يساعد في الحفاظ على عمل الكبد بكفاءة والتقليل من علامات تلفه، وذلك من خلال منع تراكم الدهون والسموم به فهو مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على ذلك.

  • سهل التحضير ومنعش

يمكن إعداد شاي الكركديه بكل سهولة في المنزل، وتناول ساخنًا أو باردًا فهو له طعم لاذع يشبه طعم التوت البري، لذا يتم تحليته بمقدار من العسل وإضافة إليه القليل من عصير الليمون لموازنة الحموضة به.

تقليل القلق وتعزيز النوم

مستخلصات الكركديه لديها تأثيرات مهدئة ومخفضة للقلق، كما تعمل أيضًا على تقليل الألم والحمى والصداع.

  • تدعيم صحة البشرة

يوفر شاي الكركديه الكثير من الفوائد لبشرتك، لأنه ملييء بفيتامين ج الذي يعمل على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي بالجسم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة مما يقي من حب الشباب وتصبغ الجلد والتهابه.

  • تخفيف آلام الدورة الشهرية

يقلل التشنجات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية لاحتوائه على الخصائص العلاجية تساعد على موازنة الهرمونات وتقليل مشاكل الدورة الشهرية مثل الاكتئاب والتوتر والتغيرات المزاجية.

  • طرد السموم الزائدة من الجسم

يمكن تناول الكركديه سواء البارد أو الساخن لإرواء العطش وطرد السموم الزائدة من الجسم، كما يساعد على تبريد الجسم بشكل كبير، ولهذا يمكن تضمين هذا المشروب في النظام الغذائي ولكن بالكمية التي ينصح بها الطبيب.

  • خفض ضغط الدم

يفيد شاي الكركديه في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ولكن يجب استشارة الطبيب عن كيفية تناوله باردًا أم ساخنًا.

شاهد: فوائد الجريب فروت للرجيم وحرق الدهون

شاهد: أهم مشروبات للتخسيس باردة وساخنة

فوائد الكركدية البارد والساخن
فوائد الكركدية البارد والساخن

الآثار الجانبية المحتملة عند تناول الكركديه

هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب تجنبها والامتناع تناول شاي الكركديه:

  • يشكل مصدر قلق كبير على المرأة الحامل، حيث يمكن أن يسبب تناوله في فترة الحمل تحفيز نزول الحيض والولادة المبكرة، لذا يجب استشارة الطبيب عند تناوله.
  • كما يجب الى الأمهات المرضعات تجنب شربه حتى لا يؤثر على لبن الرضاعة.
  • يمكن أن يتسبب في ردود فعل تحسسية مثل التهاب الجلد وطنين في الأذن والصداع والغثيان، لذا إذا لاحظت ظهور أي أعراض للحساسية ينبغي الامتناع عن تناوله.
  • تفاعله مع بعض الأدوية: يُظهر تفاعلًا مع بعض الأدوية مثل الكلوروكين والكينين والبنادول، لذا يجب على الأشخاص المرضى الذين يتناولونه استشارة الطبيب لتجنب تعارضه مع أي من أدويتهم.

يجب على مرضى الكلى استشارة الطبيب قبل تناوله، حيث يؤدي إلى زيادة مستويات الكرياتينين في البلازما وفقدان وظائف الكلى.

Leave A Reply

Your email address will not be published.