فوائد كبد الدجاج وكيفية تخزينة

0

فوائد كبد الدجاج. يعد كبد الدجاج أحد أكثر الأطعمة الصحية  والمعبأة بالعديد من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية، وعلى الرغم من ذلك لا ينتبه الكثير منا إلى تلك الفوائد ويفضلون تناول الأجزاء الأخرى من الدجاج، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على فوائد كبد الدجاج.

يحتوي كبد الدجاج على نسبة من العناصر الغذائية التي تفيد في تعزيز صحة الجسم وتتمثل في السعرات الحرارية والدهون وفيتامين أ وفيتامين ج والريبوفلافين و حمض الفوليك وفيتامين ب 12وسيلينيوم وفيتامين هـ والكالسيوم والحديد و المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والمنجنيز والزنك والصوديوم و ثيامين وريبوفلافين والكولين والبيتين وحمض الفوليك وفيتامين ب.

فوائد كبد الدجاج
فوائد كبد الدجاج

فوائد كبد الدجاج

يوجد الكثير من فوائد كبد الدجاج التي سوف نذكر منها ما يلي:

  • غنية بالحديد

الحديد معدن ضروري على إبقاء الأكسجين بالجسم، وبالتالي يقي ذلك من فقر الدم والذي تشمل أعراضه الشائعة التعب وبرودة الأطراف وضيق التنفس والصداع، ولكن إذا كنت تريدين تناوله للوقاية من ذلك وكنت حاملًا أو مرضعة يجب استشارة الطبيب حول مقدارها.

  • منخفض السعرات الحرارية

يحتوي كبد الدجاج على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، مما يجعلها خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزنفهي تفيد في زيادة الشعور بالشبع.

  • احتوائها على كميات كبيرة من فيتامين أ

يلعب فيتامين أ الذي تحتوي على نسبة جيدة منه دور هام في الحفاظ على صحة العين، كما يساعد على تحسين صحة الأظافر والجلد  والشعر، لذا يمكن دمجه في الوجبات الغذائية.

  • مصدر غني بالسيلينيوم

توفر نسبة عالية من معدن السيلينيوم الأساسي الذي لديه خصائص مضادة للأكسدة واللازم لوظائف الغدة الدرقية، كما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

شاهد: فوائد الجريب فروت للرجيم وحرق الدهون

فوائد كبد الدجاج
فوائد كبد الدجاج
  • مفيد للرجيم

توجد به نسبة قليلة من السعرات الحرارية وهذا  يؤدي إلى إنقاص الوزن، كما يتوافر بها الكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة في فترة اتباع الرجيم.

  • تدعيم صحة الأعصاب

يساهم تناولها بانتظام في تعزيز صحة الأعصاب والمخ، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الزنك وفيتامين ب 12، كما يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز.

  • تعزيز صحة الأسنان والشعر

تساعد علي تعزيز نسبة الكالسيوم الذي يعمل تقوية الأسنان والعظام، كما تعمل على منع تساقط الشعر وتقويته وذلك لاحتوائه على الزنك اللازم لتسريع التئام الجروح.

  • تحسين الخصوبة لدى الجنسين

تتميز بنسبتها العالية من حمض الفوليك اللازم لتحسين الخصوبة ومنع الإصابة ببعض العيوب الخلقية، كما تحتوي على فيتامين ب5 الذي يعرف باسم حمض البانتوثينيك اللازم لتعزيز وظيفة الغدة الكظرية من أجل زيادة نسبة الهرمونات الجنسية مثل هرمون التستوستيرون الضروري لزيادة الخصوبة عند الرجل.

  • مصدر غني بالبروتين

يحتوي 100 جرام منها على 85 من البروتين و 116سعرة حرارية، ويحتوي بروتين هو الآخر على حمض الأميني اللايسين المضاد للالتهابات وللفيروسات.

  • مليئة بفيتامين سي

يحتوي 100 جرام منها على حوالي ثلث الاحتياجات اليومية للجسم من فيتامين سي، مما  يعزز جهاز المناعة ويقضي على الالتهاب، كما يساعد على تحسين لون البشرة من خلال إنتاج الكولاجين بها وزيادة مقاومتها لأشعة الشمس الضارة.

  • تخفيف التوتر

يؤدي الإجهاد إلى ضعف جهاز المناعة وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب، ويحتوي كبد الدجاج على أحماض البانتوثينيك التي تعمل على تدعيم الغدد الكظرية اللازمة لإفراز هرمونات الاسترخاء لتخفيف التوتر، كما أنها مليئة بحمض الفوليك الذي يحفز النوم الهادئ.

  • تعزيز مستوى الطاقة

غنية بالكربوهيدرات والدهون إلى جانب البروتين الذي يحتوي عليها مصدرًا للطاقة، لذا يمكن دمجها في النظام الغذائي لتعزيز الطاقة في الجسم وإصلاح أنسجة الجسم وتلك من أهم فوائد كبد الدجاج.

  • منع الإصابة بمرض الزهايمر

ينتشر مرض الزهايمر بين كبار السن ويسبب فقدان الذاكرة وعدم القدرة على أداء المهام اليومية المعتادة، وتمتاز باحتوائها من فيتامين ب 12 الذي يعزز صحة الذاكرة والوظائف المعرفية الأخرى.

فوائد كبد الدجاج
فوائد كبد الدجاج

كيفية اختيار وتخزين كبد الدجاج

هناك بعض النصائح المفيدة عند شراء وتخزين كبد الدجاج:

  • شراء كبد دجاج من منطقة موثق فيها، ويجب أن يكون لون كبد الدجاج بني وسطح أملس.
  • تأكد من أن تكون رائحته صحية ولا تدل على وجود فساد بها.
  • لا تشتري كبد الدجاج إذا كانت برتقالية اللون ووجود بلورات جليدية وردية وهذا يدل على تم تجميدها عدة مرات.
  • يجب تجميدها ما بين 48 و 72 ساعة فقط، ويجب طهيها في غضون ساعتين فور إخراجها من الثلاجة.
  • يوصي بتركها في اللبن أو الماء لمدة نصف ساعة قبل الطهي.

الآثار الجانبية لكبد الدجاج

  1. تسبب زيادة تناول الكبد الإصابة بالنقرس،  حيث توجد به البيورينات التي يتكون عن طريقها حمض اليوريك الذي يسبب ذلك.
  2. كما أن الإكثار في تناولها يزيد من نسبة البوتاسيوم، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار والإضرار بصحة القلب.
  3. يؤدي حفظها بطريقة غير سليمة إلى إفسادها والضرر بالكبد والكلى.
  4. يجب عدم تناولها بكثرة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول الذي يسببه  يمكن أن تسبب الضرر بمريض السكر والإصابة بالجلطات وزيادة لمستوى ضغط الدم.
Leave A Reply

Your email address will not be published.